ندى الخروصي معلمة كيمياء في مدرسة اليقين للتعليم الاساسي في تعليمية جنوب الباطنة قدّمت قبل فترة درس تطبيقي بإستخدام تقنيات التعليم الحديثة بحضور مشرفي مادة العلوم, حيث استخدمت لعرض الدرس كائن فلاشي قامت بتصميمه بنفسها واعتمادا على مهاراتها في برنامج الفلاش, واستخدمت للتقويم اختبار الكتروني قامت بإعداده بإستخدام برنامج QuizCreator , في حين استخدمت المدونة للمطالعة الإثرائية والواجب المنزلي.
عنوان المدونة أخذ نفس عنوان الوحدة الدراسية في كتاب العلوم للصف العاشر : انسياب الطاقة في الأجهزة التقانية,وهي بذلك فتحت المجال واسعا لتطوير المدونة مستقبلا واضافة بقية دروس الوحدة إلى هذه المدوّنة.
المدوّنة تضمنت ثلاث تدوينات (مواضيع أو دروس فرعية) حققت الهدف الذي أرادت تحقيقه من خلاله هذه المدونة وهو المطالعة الإثرائية اضافة إلى التدوينة الأخيرة التي كانت عبارة عن الواجب المنزلي لتحقيق الهدف الآخر وهو أن تكون المدونة وسيلة لعرض الواجب المنزلي والتفاعل.
أيضا وظفت المعلمة الترابط بين أدوات الويب 2.0 من خلال جلب مجموعة من الصور من حساب خاص في موقع الفليكر تتعلق بالآلة البخارية (تاريخها,اهم روّادها ومخترعيها,,تركيبها) وهو موضوع الدرس الأساسي واعتمدت التدوينات (المواضيع)على موسوعات علمية ومواقع متخصصة في مجال الهندسة الميكانيكية إضافة إلى المواقع التعليمية.
التدوينة الأولى تحدثّت وبشكل بارز عن جيمس وات حياته المهنية ودوره في تطوّر الآلة البخارية ثم انتقلت في التدوينة الثانية للحديث عن الحرارة ودرجة الحرارة وتوضيح الفرق بينهما والأخطاء الشائعة في استعمال مصطلح "الحرارة" وتطرق إلى موضوع الحرارة لإرتباطها الوثيق بالآلة البخارية.
التدوينة الثالثة شملت تعريف لمحرك الاحتراق الداخلي وتاريخ نشأته وتطوره وانهت التدوينة بالحديث عن كيفية تشغيلة والفكرة الاساسية لشتغيل كل محركات الاحتراق الداخلي بإسلوب وكأنها تصوّر الطريقة التي شاهدنها الطالبات لآلة الاحتراق في الكائن الفلاشي,معتمدة على المراجع التي سبق ذكرها.
في نهاية الامر يتوجّب على الطالبات تلخيص المعلومات وكتابة الافكار الواردة في التدوينات و محاولة الإجابة عن الاسئلة الخاصة بالمطالعة الإثرائية.
أخيرا فإن تجربة المعلمة - وهي عضوة مجيدة في فريق التعليم الالكتروني في تعليمية جنوب الباطنة – في توظيف المدونة كوسيلة للمطالعة الاثرائية ساعدت على تنمية اتجاهات الطالبات نحو القراءة الحرة و عرض المعلومات بطريقة منظمة ومنتقاة ومناسبة للموضوع و بإسلوب مغاير لما تعودنها الطالبات من خلال المراجع الموجودة في مركز مصادر التعلّم ,حيث ان الطريقة العادية تتمثل بالذهاب إلى مركز مصادر التعلم ليأخذ الطالب كتاب من الكتب المتاحة والمحددة للمطالعة الإثرائية وتكون القراءة الأولى قراءة عامة استكشافية لا يقوم فيها الطالب بأي شئ بعدها تتلوها قراءات متعددة لنفس الكتاب الذي اختاره الطالب.
وهي تجربة تستحق أن تتلوها تجارب أخرى من بقية أعضاء الفريق في المنطقة والمناطق الأخرى وتطوير فكرتها بحيث تشمل في المستقبل توظيف المدونة بأسلوب آخر والاستفادة من الأدوات والإضافات التي تقدمها المواقع المطورة والمستضيفة للمدونات مثل بلوجر و ورد برس وتوظيف أدوات أخرى من أدوات الويب 2.0 في المواقف الصفية ومن ثم قياس أثرها في رفع مستوى تفاعل الطلاب,ومدى تحقيقها للأهداف التعليمية.
عنوان المدوّنة:
http://energyflow-g10.blogspot.com/
0 تعليقات:
إرسال تعليق