تويتر في التعليم (1)


يعد تويتر أحد شبكات التواصل الإجتماعي التي عززت التواصل بين فئات المجتمع وشكلت طرقا وأساليبا جديدة في التواصل ,كما يعتبر أحد أهم أدوات الإعلام الجديد أو الإعلام البديل ,فهو جديد في تقنياته و بديل في مضمونه, ونظرا للتقنيات التي يتميز بها تويتر كان حريّا بنا البدء بوضع أفكار لتوظيف هذه الأداة في التعليم واستغلالها الاستغلال الأمثل للاستفادة من تقنياتها في مجال التعليم كونها أداة ترسخ مبدأ اختصار الفكرة واختزالها والتي قد يكون من السهل بناء تطبيقات تعليمية اعتمادا عليها كما يمكن اعتبارها شبكة تواصل تعليمية تحت اشراف المعلم.

أولا: مصطلحات تويتر:

  •         الاسم: علامة @ متبوعة بأسم المستخدم (Handles)
  •       التغريدة: الرسالة التي يكتبها المستخدم ويجب أن لا تتعدي 140 حرف  (Tweet)
  •         الرد: التغريدة التي يكتبها المغرّد وتبدأ باسم مستخدم محدد ويتم مشاهدتها من قبل المتابعين للمستخدم فقط  (Replies)
  •         الرسائل الخاصة المباشرة  (Direct Messages) : رسائل خاصة بين مستخدمين ولا يستطيع أحد أخر الوصول لها  
  •        إعادة الإرسال (ReTweet): يوفر تويتر إمكانية إعادة إرسال الرسائل المكتوبة من مستخدمين آخرين 
  •       القوائم: تجميع عدد من المستخدمين في قائمة واحدة وغالبا ما تكون هذه القوائم مبنية على تشابه في اهتمامات وتوجهات وتخصصات المشتركين (Lists) .وقد تكون القوائم عامة أو خاصة .
  •       يتم إضافة المشاركين من قبل مؤسس القائمة ويمكن للبقية متابعة تغريدات القائمة.
  •       الوسم/الهاشتاق (Hash Tags): علامة # متبوعة بمصطلح محدد وتستخدم لتجميع الرسائل ذات الموضوع الواحد
  •       لا توجد قوانين تنظم الوسوم وإنما تترك لإجتهادات المغردين واهتماماتهم وتخصصاتهم.

¡شارك المقال عبر جوجل بلس

0 تعليقات:

إرسال تعليق

Buscar

 
علّمني , تقنية وتعليم Copyright © 2011 | Tema diseñado por: compartidisimo | Con la tecnología de: Blogger